برنامج التسويق- انتظام


 


برنامج التسويق - طلاب الانتظام-

كلية إدارة الأعمال - جامعة تبوك



مرحبا بالإخوان والأخوات طلاب الانتظام في كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك في مواد:







المكتبة الالكترونية

هذه مجموعة من الكتب والمراجع الالكترونية نضعها هنا لإثراء معلوماتكم فقراءة ممتعة.


هذا كتاب مبسط وممتع مكتوب بطريقة مشوقة ويحتوي على أهم الأفكار الأكثر تداولا في موضوع التسويق







شركات أنشئت لتبقى: العادات الناجحة للشركات ذات الاستراتيجيات بعيدة النظر

شركات أنشئت لتبقى: العادات الناجحة للشركات ذات الاستراتيجيات بعيدة النظر

جيم كولينزوجيري بوراس

«ليس هذا كتابًا عن المديرين بعيدي النظر ذوي الشخصيات المؤثرة، ولا عن رؤى مستقبلية لمنتجات جديدة، ولا عن أفكار مستقبلية للسوق، ولا عن تبني رؤية مؤسسيَّة. إنه كتاب يتناول أمرًا أكثر خطورة وأهمية، إنه كتاب عن الشركات بعيدة النظر.» هكذا كتب جيم كولينز Jim Collins وجيري بوراس Jerry Porras في هذا الكتاب الرائد الذي يهدم الخرافات، ويقدم أفكارًا جديدة، ويوفر دليلًا عمليًّا لمن يتطلعون إلى إنشاء شركات كبرى تحتفظ بمكانتها على مر الزمن.
ما الذي تتميز به شركات مثل: جنرال إليكتريك General Electric وثري إم 3M وميرك Merck و وول مارت Wal-Mart وهيوليت باكارد Hewlett-Packard ووالت ديزني Walt Disney وفيليب موريس Philip Morris عن منافسيها؟ كيف استطاعت شركة مثل بروكتر آند جامبل Proctor & Gamble — التي بدأت مسيرتها متأخرة بصورة ملحوظة عن منافستها شركة كولجيت Colgate — أن تصبح في النهاية الشركة الأولى في مجالها؟ كيف تحولت شركة موتورولا Motorola من مشروع متواضع لإصلاح البطاريات إلى تكنولوجيا الدوائر المتكاملة والهواتف النقالة، في حين ظل نشاط شركة زينيث Zenith مقتصرًا على أجهزة التليفزيون؟ كيف أزاحت بوينج Boeing مكدونيل دوجلاس McDonnell Douglas واحتلت موقع الصدارة كأفضل شركة لإنتاج الطائرات التجارية؟ ما الذي تميزت به شركة بوينج عن مكدونيل دوجلاس؟
بالإجابة عن هذا الأسئلة يتجاوز كولينز وبوراس الحاجز الأبدي للغة اليوم المليئة بالمصطلحات المعقدة العسيرة على الأفهام لاكتشاف صفات لا تقدر بثمن تتميز بها الشركات البارزة، ويقدمان أيضًا للمديرين ومنظمي المشروعات مصدرًا للإلهام بتحطيم المبدأ الخاطئ — الذي يحظى مع ذلك بقبول واسع — أن المديرين بعيدي النظر ذوي الشخصيات المؤثرة هم وحدهم القادرون على إنشاء شركات ناجحة.
يحفل كتاب شركات أنشئت لتبقى بمئات الأمثلة المفصلة التي تنتظم في إطار مترابط من المفاهيم العملية التي يستطيع المديرون ومنظمو المشروعات تطبيقها على كافة المستويات، وبذلك يقدم الكتاب برنامج عمل متقنًا لإنشاء شركات تزدهر طويلًا في القرن الحادي والعشرين وما بعده.
الأسباب الثلاثة للتعاسة في العمل: قصة للرؤساء والمرءوسين

الأسباب الثلاثة للتعاسة في العمل: قصة للرؤساء والمرءوسين

باتريك لينسيوني

يرشدك أحد مؤلفي الكتب الأكثر مبيعًا وواحد من خبراء إدارة الأعمال إلى الطريق إلى زيادة الرضا الوظيفي والارتفاع بمستوى الأداء في العمل. يتناول باتريك لينسيوني — وهو مؤلف مجموعة من أكثر الكتب مبيعًا — في قصته السادسة موضوعًا يمس كلًّا منا وهو أسباب المعاناة في العمل. يتهيب ملايين الموظفين الذهاب إلى العمل — حتى هؤلاء الذين تخيروا وظائفهم بدقة وفقًا لميولهم واهتماماتهم الحقيقية — ويعانون كل يوم وهم يجرون أقدامهم إلى أعمال تجعلهم أكثر ميلًا إلى اللامبالاة وفريسة للإحباط والسأم، فأي وظيفة من الوظائف يمكن أن تكون سببًا في معاناة صاحبها، سواء أكان يعمل مديرًا لأحد بنوك الاستثمار أو يعمل في غسل الأواني، وتعد هذه من أبسط الحقائق في عالم إدارة الأعمال، ومن خلال قصة عن رئيس تنفيذي تحول إلى مدير لأحد مطاعم البيتزا، يكشف لينسيوني عن الأسباب الثلاثة التي تؤدي إلى المعاناة في العمل، وهي: إحساس الفرد بتضاؤل دوره، وغياب التقييم الذاتي، وتباعد العلاقات بين العاملين. ثم يوضح للمديرين والموظفين أهم الوسائل التي تزيد من الرضا الوظيفي.
وكما هو الحال في كتابات لينسيوني، يحفل هذا الكتاب بالنصائح التي يمكننا العمل بها ووضعها على التو موضع التنفيذ. ويضم الكتاب إلى جانب القصة نموذجًا مفصلًا يبحث الأسباب الثلاثة للمعاناة في العمل وكيفية علاجها. كما يتناول الكتاب ما تستطيع أن تقدمه الإدارة من أجل إنجاز العمل داخل المؤسسات (العمل على زيادة الإنتاجية، والمحافظة على العملاء، وتحقيق الميزة التنافسية)، ويعرض أمثلة على كيفية استخدام المديرين للتطبيقات الواردة في الكتاب لمواجهة المهام والمواقف الخاصة.
الاجتماعات القاتلة

الاجتماعات القاتلة

باتريك لينسيوني

شعر كيسي ماك دانيال Casey McDaniel بتوتر غير محدود، لم يسبق أن شعر بمثله من قبل؛ فخلال عشر دقائق فحسب، يبدأ الاجتماع — الذي سيظل يحمل ذلك الاسم إلى الأبد. وقد كان لدى كيسي من الأسباب ما يجعله واثقًا من أن الساعتين القادمتين ستحددان مصير كل شيء: حياته العملية، ومستقبله المادي، والشركة التي وضع حجر أساسها بيديه.
هذا الكتاب هو إنتاج آخر لباتريك لينسيوني Patrick Lencioni في مجال القصة الخيالية في عالم إدارة الأعمال. وهو كتاب مشوق ومثير للفكر، يجبرك على متابعة أحداثه حتى آخر صفحة من صفحاته. هذه المرة، يركز لينسيوني على تقديم علاج لأكثر مشكلة مستعصية الحل في مجال علم الإدارة الحديث — على الرغم من استهانة الكثيرين بها — إنها الاجتماعات الفاشلة. أما العلاج المقترح، فيجمع — في براعة شديدة — بين البساطة والفكر الثوري.
تدور الأحداث حول كيسي ماك دانيال، مؤسس شركة Yip Software ومديرها التنفيذي، الذي يغرق حتى أذنيه في مشكلة صنعها بيديه، وهو لا يعرف لها حلًّا، ولا يعلم إلى من يلجأ طلبًا للمشورة. أما فريق عمله فيعجز تمامًا عن تقديم يد العون، فالجميع في حالة من الشلل بفعل تلك الاجتماعات الفاشلة التي ترهقهم وتعذبهم. ثم فجأة يظهر طوق النجاة متمثلًا في مستشار فذّ، هو ويل بيترسن Will Petersen، الذي يقتحم حياة كيسي فيقلبها رأسًا على عقب.
الأخطاء الخمسة للرئيس التنفيذي

الأخطاء الخمسة للرئيس التنفيذي

باتريك لينسيوني

وقف أندرو أوبراين Andrew O’Brien متطلعًا إلى المنظر البديع الذي تطل عليه نافذة مكتبه، وفي أعماقه تساؤل: كيف آلت الأمور إلى ما هي عليه الآن؟ في الغد، يكون قد أكمل عامه الأول في منصبه كمدير تنفيذي. وفي الغد أيضًا، يواجه لأول مرة اجتماعًا لمجلس إدارة الشركة، حيث سيُسأل عن النتائج التي حققها خلال السنة المالية السابقة بأكملها. تلك النتائج التي اعتاد أن يصفها بأنها — على أفضل تقدير — «غير متميزة».
ولا يسع أندرو أن ينكر أنه كان في تلك اللحظة يمر بمنعطف حرج في مشواره الوظيفي قصير العمر كمدير تنفيذي؛ ذلك المنعطف الذي لم يتوقع أن يصل إليه بتلك السرعة.
ثم ازداد الموقف تعقيدًا ….
إن هذه القصة الرائعة التي تُبحر بنا في عالم الإدارة والأعمال، والتي نسج لينسيوني خيوطها من وحي خياله، هي في الواقع بمثابة جرس إنذار قوي لكل من يجرؤ على خوض عالم القيادة في العمل.
إن بطل القصة أندرو أوبراين، بكل ما يمثله من طموح الشباب واندفاعه، يمثل انعكاسًا لكل قائد في عمله، وخاصة في سعيه وراء ذلك المفتاح الذهبي الخفي الذي يفتح أبواب النجاح على مصراعيها. ويشاء القدر أن يضع في طريقه ذلك المرشد الفذ الذي يلخص له المخاطر التي تهدد نجاحه العملي، في خمس هفوات رئيسية يقع فيها كل مدير تنفيذي.
حرب العصابات في عالم المؤسسات

حرب العصابات في عالم المؤسسات

باتريك لينسيوني

كتاب جديد لا يسعك سوى أن تلتهم صفحاته التهامًا من كتب المؤلف باتريك لينسيوني، الخبير في الشئون الإدارية، والمؤلف الذي تحقق كتبه أعلى المبيعات دائمًا. في هذا الكتاب، يناقش لينسيوني قضية الانقسامات الداخلية في المؤسسات، والحواجز التي تخلقها التنظيمات الإدارية المعقدة. تلك الانقسامات بإمكانها أن تدمر المؤسسات، وأن تقضي على الكفاءة الإنتاجية، وأن تدفع الموظفين الأكفاء دفعًا للهروب من المؤسسة، وأن تهدد أهداف المؤسسة بالخطر. وكما هو الحال مع كتب لينسيوني الأخرى، فقد قدم هذا الكتاب أيضًا في صورة قصة خيالية، ولكنها تقترب من الواقع بأسلوب غامض.
تدور أحداث القصة حول جود كوزينز Jude Cousins، مستشار الشئون الإدارية، الشاب المفعم بالنشاط والحيوية والطموح، الذي يكافح ليبدأ في تولي مهام وظيفته من خلال تقديم الحلول المناسبة لواحدة من أعقد وأشهر المشكلات التي تواجه عملاءه. وبعد الكثير من الإخفاقات، يأتي النجاح. حيث ينجح جود في تطوير تقنية مبتكرة — على الرغم من بساطتها — تساعد عملاءه على تحويل التخبط والصراعات الداخلية إلى توافقٍ ونظامٍ تامَّيْن.
تعتبر قصة لينسيوني الأخيرة قصة عملية واقعية بقدر ما هي ممتعة ومثيرة للاهتمام. ومن المؤكد أنك إذا كنت واحدا ممن عايشوا بأنفسهم الصراعات التنافسية بين الأقسام المختلفة في المؤسسات، واتضحت لك مدى سخافة التعقيدات الإدارية والتنظيمية، فسوف تجد هذا الكتاب تحفة فكرية لا تقدر بثمن.
العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي

العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي

باتريك لينسيوني

في كتاب العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي، يعرض لينسيوني من جديد قصة عن أفضل السبل لقيادة فريق عمل ناجح تماثل في روعتها وإفادتها كتابيه السابقين اللذين حققا أعلى المبيعات، وهما الأخطاء الخمسة للرئيس التنفيذي وThe Five Obsessions of an Extraordinary Executive، غير أنه هذه المرة يتحول بكل طاقته الإبداعية القصصية والفكرية إلى عالم فريق العمل المليء بالتعقيد والغموض.
ففي هذا الكتاب، تواجه كاثرين — المديرة التنفيذية الجديدة — أصعب أزمة قيادية من الممكن أن تواجه قائدًا في بداية عمله، ألا و هي محاولة توحيد فريق عمل في حالة من الفوضى تهدد بانهيار المؤسسة بأكملها. فهل يا ترى ستنجح في مهمتها؟ أم سيتم طردها من العمل؟ هل ستنهار المؤسسة؟ إن الحكمة الأبدية التي تنتهي إليها تلك القصة التي حاك لينسيوني خيوطها ببراعة فائقة هي أن القيادة مهمة تتطلب قدرًا من الشجاعة بقدر ما تتطلبه من بصيرة نافذة.
ومن خلال أحداث القصة، يكشف لنا لينسيوني عن أخطر خمس نقاط ضعف تصيب كيان كل فرق العمل — حتى أفضلها — بالخلل والتصدع. ثم يرسم لنا نموذجًا للفريق الناجح من خلال خطوات عملية تعين الفريق على تخطي العقبات وبناءِ كيان قوي متماسك.
وكما هو الحال مع كتب لينسيوني السابقة، فقد نجح في نسج قصة ممتعة ومُشوّقة تحمل رسالة مؤثرة — على الرغم من بساطتها البادية — إلى كل قائد يكافح من أجل تكوين فريق عمل فذ.

إدارة أعمال [١–١٠ من ١٦ كتاب]

الابتكار: مقدمة قصيرة جدًّا

الابتكار: مقدمة قصيرة جدًّا

مارك دودجسونوديفيد جان

ماذا يعني الابتكار؟ وكيف ولماذا يؤثر في حياتنا وعملنا بمثل هذا القدر من العمق؟
يشرح هذا الكتاب معنى الابتكار، ويوضح الأساليب التي يغير بها عالمنا على نحو متواصل، ويفحص كيفية وأسباب حدوثه، ومَن الذي يحدثه، وكيف يمكن السعي من أجل تحقيقه، وما هي نتائجه، سواء الإيجابية أو السلبية. إن الابتكار أمر شديد الصعوبة والفشل في تحقيقه شيء شائع، إلا أنه ضروري من أجل إحراز التقدم على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.
وفي هذا الكتاب، يكشف المؤلفان مارك دودجسون وديفيد جان عن كيفية تطور إدراكنا للابتكار على مرِّ الزمن، ويدرسان كيفية استخدامه للتعامل مع التحديات العالمية التي ستواجهنا في المستقبل.
الوصايا اليومية الست: ست خطوات بسيطة لتحقيق التوازن الأمثل بين الرفاهية والغاية

الوصايا اليومية الست: ست خطوات بسيطة لتحقيق التوازن الأمثل بين الرفاهية والغاية

جون تشابلير

كثيرًا ما ننشغل بمحاولة تحقيق النجاح المادي في الحياة، إلى درجة تمنعنا من التركيز على ما يهم حقًّا في حياتنا؛ صحتنا وقيمنا وأسرنا وأصدقائنا. بأسلوب سلس مباشر يجذب الاهتمام، يدعوك مؤلف هذا الكتاب إلى التوقف لحظات والبدء في النظر إلى حياتك بمنظور جديد، حتى تعثر على مَواطن القيمة فيها، وتتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي، وتشرع في تحقيق التوازن بين الطموح المهني والربح المادي من جانب، والإنجاز الشخصي والمعنى الأعمق للحياة من جانب آخر. وكل هذا سيتحقق حين تتبع عددًا قليلًا من الوصايا والاستراتيجيات اليومية البسيطة.
القيادة: مقدمة قصيرة جدًّا

القيادة: مقدمة قصيرة جدًّا

كيث جرينت

في عصر المشكلات العالمية، التي تنوعت بين مشكلات مالية وبيئية ودينية واجتماعية وسياسية، زاد الاهتمام بمفهوم القيادة وكثرت الدراسات والأبحاث التي تتناول هذا المفهوم. ويرتبط مفهوم القيادة ارتباطًا وثيقًا بكافة مناحي الحياة. وفي هذا الكتاب الموجز، يحاول المؤلف كيث جرينت أن يقدم إجابات شافية للعديد من الأسئلة التي تتعلق بهذا المفهوم؛ من بين تلك الأسئلة: ما القيادة؟ وكيف يصبح المرء قائدًا؟ وهل بالفعل نحن بحاجة إلى القيادة؟ وهل يولد المرء قائدًا؟ أم أنها سمة تُكتسب؟ ويسلط جرينت الضوء على الطريقة التي تطورت بها القيادة عبر العصور والأزمان، كما يبرز الأفكار الأولى التي تتعلق بها في كتابات أفلاطون وصن تزو ومكيافيلي وغيرهم. علاوة على ذلك، يبحث المؤلف الكيفية التي يمكن أن تقوض بها القوى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أساليب القيادة، كما يناقش مفهوم الإدارة وتاريخها ومستقبلها وتأثيرها على كافة جوانب المجتمع.
كيف يفكر الناجحون

كيف يفكر الناجحون

جون سي ماكسويل

إذا سرنا في طرقات الحياة وجمعنا الناجحين من كل حدب وصوب، وبحثنا عن القاسم المشترك بينهم، فماذا سنكتشف؟ إنها الطريقة التي يفكرون بها! الآن يمكنك أن تفكر مثلهم وتحدث ثورة في عملك وعالمك!
إن كتاب «كيف يفكر الناجحون» أفضل كتاب موجز يتماشى مع روح العصر. سيعلمك الخبير الأمريكي في فن القيادة جون سي ماكسويل كيف تصبح أكثر إبداعًا، ومتى تشكك في نمط التفكير السائد. ستتعلم مهارة رؤية الصورة الكبيرة مع الاحتفاظ بتركيزك الكامل، وتعرف كيف تنتفع بإمكاناتك الإبداعية، وتضطلع بأفكار يمكن للجميع تطبيقها، وتخرج بالدروس المستفادة من أحداث الماضي كي تفهم على ضوئها المستقبل بطريقة أفضل. هذه المفاتيح الأحد عشر التي تقود إلى طرق تفكير أكثر فاعلية ستدلك على الطريق إلى النجاح في حياتك الشخصية.
الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال

الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال

جيف هاو

كيف استطاعت مجموعة من الهواة غير المتفرغين مساعدة شركة استثمار في الاستمرار في تزعم السوق؟ لماذا تكرر بروكتر آند جامبل — الشركة العملاقة في مجال المستحضرات الصيدلية — دعوتها للمتحمسين من الهواة لحل معضلات علمية وفنية؟ كيف توظف شركات متشعبة الأنشطة مثل آي ستوك iStock وثريدليس Threadless مجموعة صغيرة من العاملين فحسب وتحقق مع ذلك عائدات تصل إلى ملايين الدولارات كل عام؟
الإجابة أنها جميعًا تعتمد على طاقة المجموعات. كان الصحفي جيف هاو أول من تحدث عن الاستعانة بالمجموعات في مقالة نشرت في مجلة وايرد في يونيو/حزيران عام ٢٠٠٦، ويصف المصطلح عملية استغلال طاقة المجموعات على شبكة الإنترنت من أجل البناء والابتكار. والآن — في كتابه الذي نترقبه بشغف — يوضح لنا بدقة كيف صار هذا ممكنًا، كيف اتحدت التطورات الاجتماعية والتقنية والاقتصادية المعقدة لتجعل من الاستعانة بالمجموعات قوة يتعاظم تأثيرها في المزيد والمزيد من ميادين حياتنا اليومية. وإذ يوضح لنا كيف تحقق الاستعانة بالمجموعات نجاحًا تلو الآخر، يبحث عن إجابات لأسئلة مثل: لماذا يؤدي الحدس بدلًا من المعرفة العميقة إلى النجاحات الكبرى؟ ولماذا يبدو في كثير من الأحوال أن معرفة مجموعة من الهواة تفوق معرفة الخبراء المنعزلين بعضهم عن بعض؟ ولماذا تؤدي الاستعانة بالمجموعات إلى نمو الأفكار حتى تثمر نتائج مذهلة؟
أصبح إسناد الأعمال إلى الجمهور جزءًا من حياتنا، سواء أدركنا ذلك أم لا. وإذا أردنا أن نستفيد من إمكانات هذا الاتجاه، فعلينا أن نفهم منشأه، وآلية عمله، والنتائج التي يؤدي إليها.
جيل الإنترنت: كيف يغير جيل الإنترنت عالمنا

جيل الإنترنت: كيف يغير جيل الإنترنت عالمنا

دون تابسكوت

يستخدم شباب اليوم التكنولوجيا على نحو لا يمكن لذهن المرء الإلمام به. فبدلًا من الاكتفاء بمشاهدة التلفزيون يسهم «جيل الإنترنت» إسهامًا فعالًا في نشر وسائل الترفيه والمعرفة. ولأول مرة في التاريخ يصبح الشباب هم الخبراء في مجال بالغ الأهمية، ويغيرون كل سمات مجتمعنا، بدءًا من سوق العمل وحتى السوق التجارية، ومن فصول المدارس حتى غرف المعيشة، ومن كبائن الاقتراع إلى المكتب البيضاوي.
نحن نعيش في عصر النظم الرقمية وظهور جيل الإنترنت، هلم بنا إلى المستقبل.
من الأمور التي يتناولها الكتاب:
  • طريقة معالجة عقول جيل الإنترنت للمعلومات.
  • طريقة تأثير الشباب والإنترنت على الديمقراطية.
  • الطرق السبعة لجذب المواهب الشابة للانضمام لسوق العمل والانخراط فيه.
  • النصائح السبعة للتربويين ليحسنوا استغلال إمكانات جيل الإنترنت.
التحول الكبير

التحول الكبير

نيكولاس كار

قد يبدو لنا أننا في خضم تحول تكنولوجي لم يسبق له مثيل، إلا أن نيكولاس كار يبرهن أن اتجاه الثورة الرقمية شبيه بتحول تاريخي أقدم هو انتشار الكهرباء. يجادل كار بأن استخدام الحواسب الآلية، والتي لم تعد شخصية فحسب، يأخذ نفس الاتجاه التي اتخذته وسائل الطاقة من قبل. في الماضي، كان على الشركات المصنعة أن تقوم بامداد نفسها بالطاقة (عن طريق طواحين الهواء مثلا) إلى أن ارتبطت بشبكات الكهرباء منذ مائة عام. وطبقا لكار، فنحن الآن بصدد تحول مشابه في استخدام الحواسب، حيث ننتقل من أقراصنا الصلبة الخاصة إلى الحاسب كبوابة دخول تلج إليها من أي مكان. قريبا ستعتمد كل الشركات والأشخاص في أنظمتها الحواسبية، من برامج لوحدات تخزين البيانات، على شركات تملك أقراص صلبة في أماكن بعيدة. ويتسم تحليل كار للماضي القريب بالوضوح ونفاذ البصيرة، حيث يفحص أنشطة الحاسب المنتشرة والموجودة على الانترنت بدلا من أن تكون مخزنة على القرص الصلب، بما فيها جوجل Google ويوتيوب YouTube. ويزعم كار أن النتائج الاجتماعية والاقتصادية لهذا التحول لعصر البدائل تتراوح بين كونها غير مؤكدة أو قاتمة. فالثروة ستنحصر أكثر وأكثر في أيدي قلة. وستهلك بعض الصناعات، ومنها النشر تحديدا، بسبب تفكيك المحتوى والاعتماد على مجموعات البحث في حل المشكلات. ومع ذلك، يتحاشى كار رسم رؤية شديدة القتامة للمستقبل، فهو يفترض ولا يتكهن. ولعله من حسن حظنا، أنه يترك لنا عدد غير قليل من الأسئلة بلا إجابة.
التنفيذ الناجح لاستراتيجية العمل

التنفيذ الناجح لاستراتيجية العمل

ميشيل سايريت

يؤدي اتساع الفجوة بين التخطيط والتطبيق إلى ظهور ثقافة ضعف الأداء، فالخطط غير الواقعية تخلق انطباعًا عامًّا في المؤسسات أنها ستظل ببساطة حبرًا على ورق. يشرح هذا الكتاب كيفية التغلب على هذا الخلل، ويعرض الوسائل الناجحة لتنفيذ استراتيجية العمل. يتميز أسلوب الكتاب بالسهولة والوضوح، ويسوق الكاتب — ليبرهن على نظريته — قصصًا من شركات مثل: فايزر Pfizer ورويترز Reuters وآي بي إم IBM، للتأكيد على أن شركتك تسير قُدمًا نحو إحراز أهدافها.
استراتيجيات إدارة الأعمال: الدليل إلى اتخاذ قرارات فعالة

استراتيجيات إدارة الأعمال: الدليل إلى اتخاذ قرارات فعالة

جيريمي كوردي

ربما يكون وضع الاستراتيجية العامة لإحدى المؤسسات مسئولية مجلس إدارتها، لكن كثيرًا من العاملين في جميع أنحاء المنظمة يشتركون في تقرير هذه الاستراتيجية وتنفيذها، إذ يتخذون قرارات هي في طبيعتها قرارات استراتيجية يتوقف عليها مستقبل الشركة: كيف ستتطور؟ وهل سيكتب لها النجاح؟
بيد أن تاريخ المؤسسات حافل بالقرارات الاستراتيجية — الهامة والثانوية على السواء — التي جاءت ضعيفة لا تعبر عن تخطيط محكم، فكانت عواقبها وخيمة. يطلعنا هذا الكتاب على عملية صنع القرارات الاستراتيجية بمراحلها كافة، فيبحث في العوامل التي تؤثر في صانعي القرارات، والشراك التي يقعون فيها، ومتى يلزم اتباع منهج عقلاني في صنع القرار؟ ومتى يكون الحدس هو الأسلوب الأمثل؟ ما الوسائل التي قد تساعد المديرين في التوصل إلى قرارات سليمة من الناحية الاستراتيجية؟ وما الأسئلة التي يجب أن يوجهوها لأنفسهم قبل اتخاذ القرار؟
يبحث الكتاب مجموعة منوعة من القرارات الاستراتيجية التي تواجهها الشركات، والوسائل — القديمة والحديثة على السواء — التي ربما تكون عونًا عليها، ويقدم أيضًا أفكارًا متعمقة حول كيفية اتخاذ القرارات الاستراتيجية الفعالة.

المؤسسون في عالم الأعمال: البدايات المبكرة لكبريات الشركات

المؤسسون في عالم الأعمال: البدايات المبكرة لكبريات الشركات

جيسيكا ليفينجستون

يضم كتاب المؤسسون في عالم الأعمال: البدايات المبكرة لكبريات الشركات مجموعة من اللقاءات مع مؤسسي شركات التكنولوجيا الشهيرة، وتدور الحوارات حول ما حدث في الأيام الأولى لتأسيس شركاتهم، وقد أصبح هؤلاء الآن شخصيات ذائعة الصيت. كيف كان الحال عندما كان الأمر لا يزيد عن بضعة أصدقاء لديهم فكرة؟ مؤسسون من أمثال ستيف ووزنياك Steve Wozniak (شركة أبل Apple)، وكاترينا فيك Caterina Fake (شاركت في تأسيس موقع فليكر Flickr)، وميتش كيبور Mitch Kapor (مؤسس شركة لوتس Lotus)، وماكس ليفكين Max Levchin (شارك في تأسيس باي بال Paypal)، وصابر باتيا Sabeer Bhatia (مؤسس موقع هوتميل Hotmail)، يحكي لك هؤلاء بأنفسهم ما اكتشفوه من أمور مدهشة وطريفة جدًّا وهم يتعلمون كيف ينشئون شركة.
من أين أتوا بالأفكار التي جعلتهم أثرياء؟ كيف أقنعوا المستثمرين بدعمهم؟ ما الأخطاء التي وقعوا فيها؟ وكيف نهضوا من عثراتهم؟
ليس من بين العاملين في مجال التكنولوجيا من لم يفكر يومًا في إنشاء شركته الخاصة أو العمل في شركة ناشئة، وسيكون هذا الكتاب بالنسبة إليهم نافذة يطلون منها على شركة ناشئة حققت النجاح، ليتعلموا كيف يحققون مثل هذا النجاح.
ويحتاج كل من يرغب في فهم إدارة الأعمال إلى قراءة هذه الحوارات، إذ يتلخص في هذه الشركات الناشئة جوهر إدارة الأعمال، والسبب الذي يدفع بمؤسسي هذه الشركات إلى الثراء هو أن هذه الشركات تحقق ما تحققه المؤسسات التجارية؛ تحقق زيادة في العائدات، بدرجة تزيد كثيرًا عن أي جزء آخر تقريبًا من أجزاء النظام الاقتصادي. كيف ذلك؟ ما السر وراء هذه الإنتاجية العالية للشركات الناشئة الناجحة؟ اقرأ هذا الكتاب وسيجيب عليك المؤسسون بأنفسهم.


مع تمنياتنا للجميع بالنجاح والتوفيق